مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 
New Page 3
 Free counters!
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    

 

من استراتيجيات الإشراف التربوي :

 

المقابلة

محمود طافش الشقيرات

  يقوم المشرف التربوي أو المدير المدرسي بزيارة المعلمين في صفوفهم ؛ وذلك للتعرف على حاجاتهم وحاجات طلبتهم ؛ وليطلع على مدى استفادتهم من المناهج المقررة , غير أن الزيارة الصفية وحدها لا تفي بهذا الغرض الكبير , فيحتاج المشرف في معظم الأحيان لمقابلة بعض المعلمين أو الطلبة أو أولياء الأمور , فرادى أو مجتمعين ,لمناقشة بعض القضايا التعليمية أو الخطط الدراسية, مما يساعد على تطوير الاداء وتحسين التعلم  , فما المقصود بالمقابلة ؟ وما أهميتها للعمل التربوي ؟ وكيف يقوم بها المشرف التربوي على أكمل وجه ؟

 مفهومها :

المقابلة  ؛ لقاء إشرافي يتم وجهاً لوجه مع فرد , أو عدة أفراد؛ لمناقشة  أمور تتعلق بحسن سير العمل وتقويمه بهدف النهوض به وتطويره , فهي وسيلة من وسائل الاتصال بالآخرين , إلا أنها وسيلة معقدة, و تتطلب وعياً ولباقة واحتراماً متبادلاً , ودراية تامة بأنواعها وأساليب تنفيذها .

 

السمات المميزة للمقابله :

تتميز المقابلة بأنها :

1. تتيح للمدير أو للمشرف التربوي فرصة التعرف على حاجات الطرف الآخر سواء أكان معلماً أم طالباً أم ولي أمر .

2.   تزود كل طرف من المتقابلين بتغذية راجعة تساعده على تحسين أدائه .

3.   تتيح له فرصاً لمزيد من الفهم ؛ سواء فهم الطرف الآخر, أو فهم أفكار موضوع المقابلة .

4. المقابلة أكثر صدقاً في التعبير عن مكنونات النفس البشريه ، وهي أكثر إقناعاً من وسائل الاتصال الاخرى ؛ وذلك لمشاركة أكثر من حاسة في تنفيذها .

أنواع المقابلة :

يمكن تصنيف المقابلة عدة تصنيفات حسب الحاجة إليها , فهي إما أن تكون :

·       مقابله فردية , وتتم بين المدير وشخص آخر فقط , وتتم عادة قبل الزيارة الصفية أو بعدها .

·  مقابله جماعية , وتتم بين المدير وعدد من المعلمين أو الطلبة أو أولياء الأمور ؛ لبحث قضايا تهم المقابلة أن يكون عدد المجموعة قليلاً متجانساً.

أو هي :

 

·  مقابلة موجهة تتم وفق تخطيط دقيق محكم , حيث يوجه للشخص المقصود بالمقابلة حزمة من الأسئلة المدروسة بعناية ؛ من أجل التعرف على حاجاته وتحديد مدى وقيمة المعلومات أو الخبرات التي لديه.

·  مقابلة غير موجهة لا تستند على أساس محدد , بل يقوم بها الشخص المقابل بحرية مستندا على ما لديه من خبرات عملية سابقة في هذا الصدد دون تخطيط مسبق .

·  مقابلة إنفعالية ،وفي هذا الحالة يقوم المشرف باستفزاز الشخص الذي يقابله للتعرف على مدى سعة صدره , وعلى مدى قدرته على التعامل مع المواقف الطارئة .

أو هي :

·  مقابله مسحية , وتتم بهدف الحصول من الشخص المقابل عل مدى مالديه من المعلومات حول موضوع محدد .

·  مقابلة إرشادية , وتجري لتقديم العون للشخص المقابل للأخذ بيده ومساعدتة في  إيجاد حل لمشكلاته , واتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بأمر يتطلع إليه .

·  مقابله تشخيصية علاجية , وتهدف إلى تحديد مواضع الضعف والتقصير؛ لوضع خطة علاجية لها وتخليص الفرد منها .

آداب المقابلة :

    ولكي يقوم المشرف التربوي أو المدير المدرسي بإجراء مقابلة ناجحة , فإنه يجدر به أن يأخذ الوصايا والملحوظات الآتية بعين الاعتبار :

·  أن يتحلى بالقيم السامية وبمكارم الأخلاق التي من شأنها أن تُرغَّب الطرف الاخر في لقاء رجل صادق ومخلص وأمين , فيشعر بالثقة والطمأنينة .

·       أن يشعر الطرف الأخر بالاحترام , فيقبل عليه باشاً ومبتسماً , ومعرباً له عن سعادته بهذا اللقاء .

·       أن يحدد الهدف من المقابلة بوضوح , وأن يدور الحوار حول هذا الهدف ولا يخرج عنه .

·       أن يكون الطرف الآخر على علم بموضوع المقابلة .

·       أن يجلس المتقابلان على مقعدين متماثلين في الحجم والنوع .

·  أن يحافظ على خصوصية الحديث الذي يطرح أثناء اللقاء , بحيث لا يسمح للآخرين بالاطلاع علية حفاظاً على سرية المعلومات والوثائق .

·       إذا كانت المقابلة مع امرأة فليحرص على أن يظل الباب مفتوحاً .

·       أن يراعي عنصر الزمن بحيث يكون مناسبا مع قيمة الهدف من المقابلة .

 

 

 

 

 

 

·  عدم الاستئثار بالحديث دون الآخر , بل إنه من الأفضل أن يترك له الفرصة ليقول كل ما لديه من أفكار وأراء ومقترحات .

·  أن يحرص على انتقاء الألفاظ المهذبة  واجتناب الألفاظ  البذيئة  أو الساخرة لأن من شأنها التقليل من قيمة من يتلفظ بها .

·  أن يصغي للأفكار والآراء المطروحة بانتباه واهتمام , مع النظر الى الوجه , وهذا الأمر غاية في الأهمية , لأن عدم  الإصغاء للمتحدث قد يترتب عليه مشكلات ؛ إذ قد يوحي له بأن كلامه غير مرغوب فيه ,لذلك ينبغي على  المدير أن يجتنب إجراء مقابلة وهو مشوش التفكير , لأن من شأن ذلك أن يفشل المقابلة.

·  أن يلاحظ  كل ما يصدر عن  الطرف الآخر من إيماءات وحركات , وأن يتعامل معها بوعي وذكاء لأنها تكشف عما بداخله من خواطر .

·       أن لا ينشغل بأي شيء أخر غير موضوع اللقاء , حتى الهاتف من المستحسن أن يظل صامتاً.

·       أن يخاطب الطرف الآخر بلغة تلائم مستواه الثقافي .

·       أن تكون الأسئلة حول موضوع المقابلة , وأن تطرح بحذر وعناية ؛ لكي لا يفهمها الطرف الآخر خطأ .

·  وأن لا يأخذ إجابات الطرف الآخر على أنها حقائق لا يشوبها نقص , فقد يكون لديه أسباب تجعله يخفي بعض الحقائق ويلجأ إلى التمويه , كما أنه لا يتوقع منه أن يقتنع بكل ما يقال له .

·       أن لا يظهر عدم اقتناعة بما يقول ضيفه , بل يعده بأن كل مقترحاته وأفكاره ستدرس بعناية.

·       وهكذا يترك لديه انطباعاً بأن هدفه قابل للتحقيق .

·  إذا كانت المقابلة مع ولي أمر بشأن ولده , فإنه من المفيد ذكر الايجابيات  قبل السلبيات , وليترك له التحدث بحرية , مع الإصغاء إليه بوعي لإدراك مرامي ألفاظه وتعابير وجهه وحركات عينيه .

·       أن يحافظ على هدوئه في جميع مراحل المقابلة , وعلى وجه الخصوص إذا كان الطرف الآخر متوتراً .

 

Untitled 4

دخول المدراء تم إنشاء التصميم في نظام uCoz