مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 
New Page 3
 Free counters!
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    

       أهمية العلاقات الانسانية في عمل المشرف التربوي

 

د. محمود طافش الشقيرات

      تفرض مهام المشرف التربوي عليه أن يكون على تواصل متعدد الاتجاهات مع جميع أطراف العملية التربوية ؛ فالعلاقة الطيبة بين المشرف التربوي والمعلم من شأنها أن تهيء المناخ الملائم لعمل المعلم ، لكن لا ينبغي أن تكون العلاقة الطيبة بينهما قائمة على حساب الواجبات المطلوبة من أحدهما او كليهما، فلا يتوانى المشرف – مثلا – عن متابعة أعمال معلم بالجدية المطلوبة  خشية أن يتعكر صفو العلاقات الودية بينهما ، وهذا التواصل الذي يجري بين المشرف التربوي  وبين سائر أطراف العملية التربويـة  يمكن إيجازه بالنقاط الآتية:

أولا : التواصل بين المشرف التربوي والمعلم ، ويجري عبر العديد من القنوات منها :

-       الزارة الصفية ، وتهدف الى معرفة حاجات المعلم المهنية ، وعلى مدى تأثير خططه على رفع مستوى تلاميذه .

-       الاجتماعات الفردية ، وتهدف إلى التعرف على مؤهلات المعلم العلمية والعملية ،  وعلى الصعوبات التي تواجهه في عمله ، والاطلاع على أعمال الطلبة التحريرية ، وعلى مدى اهتمامه بها ، إضافة الى مناقشة إيجابيات التفاعل  الصفي الذي قاده المعلم وتحديد سلبياته للتخلص منها ، وفيها يجرى تلاقح العقول ، وتبادل الآراء في كل ما من شأنه تطوير العمل وتطوير نتاجه .

-        البحوث الاجرائية التعاونية ، والتي يتم التخطيط لها والقيام بها  لبحث ومعالجة مشكلات ميدانية قائمة مثل : التعرف على أسباب الضعف عند الطلاب ، ومظاهر التفوق عند آخرين وسبل رعايتها وتعزيزها .

-       النشرات التخصصية والتربوية والقرارات والتعليمات التي تصدر عن المنطقة التعليمية أو عن السلطات التعليمية العليا ؛ فيقوم المشرف التربوي بتوصيلها الى المعلمين ومناقشتهم بمحتواها .

            ويتعاون المشرف التربوي مع المعلمين في :

-       توظيف الكتاب المدرسي على أفضل وجه .

-       اختيار الوسيلة التعليمية الملائمة، و متابعة تنفيذ الانشطة .

-       تزويدهم بأسماء المراجع المساندة للمنهج .

-        ثانياً : التواصل بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية .

       تبرز أهمية التواصل بين المشرف التربوي والمدير المدرسي  من خلال تلاقي أهدافهما ؛ فكل منهما يسعى لتحسين أداء المعلمين ؛ لتحسين تحصيل التلاميذ ، وهذا الهدف يترتب عليه مايلي :

أ-إعداد محاضرات ونشرات ، وتنظيم دورات ومشاغل تربوية لتأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، وإطلاعهم على كل جديد يطرأ في حقول التربية والتعليم .

ب- تسهيل مهام المعلمين وظروف التعلم للتلاميذ بتوفير التقنيات اللازمة لتنفيذ المناهج .

ج- تعزيز جهود المعلمين والتلاميذ المتميزين .

د- مساعدة المعلمين والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعليم والتعلم ، وتشجيعهم على العمل  لتحسين أدائهم .

         ويتعاون المشرف التربوي مع الادارة المدرسية ل :

أ- زيارة المعلمين في الصفوف لاكتشاف حاجاتهم ، ولتقييم الموقف الصفي .

ب - إطلاع الإدارة على سير العمل فيما يخص مادته .

ج- التعاون معها في عملية توزيع الحصص على المعلمين .

د- حل المشكلات التي قد تواجه أحد المعلمين .

هـ معاونة الإدارة المدرسية في وضع خطتها السنوية .

و- يحصل من الإدارة المدرسية على المعلومات الخاصة بالمعلمين .

ز- تنفيذ تعليمات وقرارات المنطقة التعليمية .

          ح- تقويم العمل المنجز .

          ط- توثيق العلاقات الإنسانية  بين عناصر المجتمع المدرسي .

    ي- توثيق العلاقات الإنسانية بين عناصر المجتمع المدرسي والبيئة المحلية

    ك- إعداد بحوث إجرائية  تساعد على تذليل الصعوبات التي تشكو منها المدرسة .

ثالثاً :التواصل بين المشرف التربوي والإدارة التعليمية .

  يتواصل المشرف التربوي مع الإدارة التعليمية لتحقيق الأغراض الآتية :

أ- توصيل تعليمات الإدارة التعليمية وكل ما يصدر عنها من قرارات أونشرات إلى الميدان .

ب- رفع تقرير إلى المنطقة التعليمية حول سير العمل في الميدان  متضمناً مقترحاته لتحسينه والنهوض به .

ج- يرفع إلى الإدارة التعليمية  خططه السنوية والشهرية والاسبوعية .

د- يقترح على إدارة المنطقة التعليمية تنظيم دورات لتأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، ويشارك في تنفيذها

هـ يتعاون مع الإدارة التعليمية في تحديد وتوفير احتياجات المدارس من كتب ووسائل تعليمية .

و- يتعاون مع الادارة التعليمية في تحديد أماكن المعلمين في المرحلة التي تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم .

ز- يتعاون مع الإدارة التعليمية في التخطيط للأنشطة التي تتصل بمادة تخصصه ، ويشرف علي تنفيذها .

ح- يتعاون مع الإدارة التعليمية في تحديد الوسائل والأساليب التي من شأنها أن تساعد في تحسين الناتج التعليمي .

رابعاً : التواصل بين المشرف التربوي وإدارة المناهج .

  تلتقي أهداف المشرف التربوي  الرامية لتحسين التعليم  مع أهداف إدارة المناهج   المدرسية الرامية لإيجاد الإنسان  القادر على التفاعل مع المجتمع العصري الحديث ، لذلك فإن المشرف التربوي الناجح يتعاون مع إدارة المناهج في :

-  وضع وتأليف المناهج المدرسية .                        

 - نقد المناهج المدرسية  والعمل على تعديلها لتطويرها .         

-  توضيح أهداف المنهج ومحتواه  وأساليب تدريسه وتقويمه للمعلمين .

  فإذا استطاع المشرف التربوي أن يقوم بعمليات تواصل ناجحة مع سائر أطراف العملية التربوية ، فإنه بالتأكيد سينجح في تحقيق أهدافه وحمل الأمانة التي أسندت إليه .

Untitled 4

دخول المدراء تم إنشاء التصميم في نظام uCoz