موقع المشرف التربوي محمود طافش - مقالاتي
New Page 3

مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 

New Page 3
free counters
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    
 

مهام المشرف التربوي المبدع

       أهمية العلاقات الانسانية في عمل المشرف التربوي

 

د. محمود طافش الشقيرات

      تفرض مهام المشرف التربوي عليه أن يكون على تواصل متعدد الاتجاهات مع جميع أطراف العملية التربوية ؛ فالعلاقة الطيبة بين المشرف التربوي والمعلم من شأنها أن تهيء المناخ الملائم لعمل المعلم ، لكن لا ينبغي أن تكون العلاقة الطيبة بينهما قائمة على حساب الواجبات المطلوبة من أحدهما او كليهما، فلا يتوانى المشرف – مثلا – عن متابعة أعمال معلم بالجدية المطلوبة  خشية أن يتعكر صفو العلاقات الودية بينهما ، وهذا التواصل الذي يجري بين المشرف التربوي  وبين سائر أطراف العملية التربويـة  يمكن إيجازه بالنقاط الآتية:

أولا : التواصل بين المشرف التربوي والمعلم ، ويجري عبر العديد من القنوات منها :

-       الزارة الصفية ، وتهدف الى معرفة حاجات المعلم المهنية ، وعلى مدى تأثير خططه على رفع مستوى تلاميذه .

-       الاجتماعات الفردية ، وتهدف إلى التعرف على مؤهلات المعلم العلمية والعملية ،  وعلى الصعوبات التي تواجهه في عمله ، والاطلاع على أعمال الطلبة التحريرية ، وعلى مدى اهتمامه بها ، إضافة الى مناقشة إيجابيات التفاعل  الصفي الذي قاده المعلم وتحديد سلبياته للتخلص منها ، وفيها يجرى تلاقح العقول ، وتبادل الآراء في كل ما من شأنه تطوير العمل وتطوير نتاجه .

-        البحوث الاجرائية التعاونية ، والتي يتم التخطيط لها والقيام بها  لبحث ومعالجة مشكلات ميدانية قائمة مثل : التعرف على أسباب الضعف عند الطلاب ، ومظاهر التفوق عند آخرين وسبل رعايتها وتعزيزها .

-       النشرات التخصصية والتربوية والقرارات والتعليمات التي تصدر عن المنطقة التعليمية أو عن السلطات التعليمية العليا ؛ فيقوم المشرف التربوي بتوصيلها الى المعلمين ومناقشتهم بمحتواها .

            ويتعاون المشرف التربوي مع المعلمين في :

-       توظيف الكتاب المدرسي على أفضل وجه .

-       اختيار الوسيلة التعليمية الملائمة، و متابعة تنفيذ الانشطة .

-       تزويدهم بأسماء المراجع المساندة للمنهج .

-        ثانياً : التواصل بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية .

       تبرز أهمية التواصل بين المشرف التربوي والمدير المدرسي  من خلال تلاقي أهدافهما ؛ فكل منهما يسعى لتحسين أداء المعلمين ؛ لتحسين تحصيل التلاميذ ، وهذا الهدف يترتب عليه مايلي :

أ-إعداد محاضرات ونشرات ، وتنظيم دورات ومشاغل تربوية لتأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، وإطلاعهم على كل جديد يطرأ في حقول التربية والتعليم .

ب- تسهيل مهام المعلمين وظروف التعلم للتلاميذ بتوفير التقنيات اللازمة لتنفيذ المناهج .

ج- تعزيز جهود المعلمين والتلاميذ المتميزين .

د- مساعدة المعلمين والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعليم والتعلم ، وتشجيعهم على العمل  لتحسين أدائهم .

         ويتعاون المشرف التربوي مع الادارة المدرسية ل :

أ- زيارة المعلمين في الصفوف لاكتشاف حاجاتهم ، ولتقييم الموقف الصفي .

ب - إطلاع الإدارة على سير العمل فيما يخص مادته .

ج- التعاون معها في عملية توزيع الحصص على المعلمين .

د- حل المشكلات التي قد تواجه أحد المعلمين .

هـ معاونة الإدارة المدرسية في وضع خطتها السنوية .

و- يحصل من الإدارة المدرسية على المعلومات الخاصة بالمعلمين .

ز- تنفيذ تعليمات وقرارات المنطقة التعليمية .

          ح- تقويم العمل المنجز .

          ط- توثيق العلاقات الإنسانية  بين عناصر المجتمع المدرسي .

    ي- توثيق العلاقات الإنسانية بين عناصر المجتمع المدرسي والبيئة المحلية

    ك- إعداد بحوث إجرائية  تساعد على تذليل الصعوبات التي تشكو منها المدرسة .

ثالثاً :التواصل بين المشرف التربوي والإدارة التعليمية .

  يتواصل المشرف التربوي مع الإدارة التعليمية لتحقيق الأغراض الآتية :

أ- توصيل تعليمات الإدارة التعليمية وكل ما يصدر عنها من قرارات أونشرات إلى الميدان .

ب- رفع تقرير إلى المنطقة التعليمية حول سير العمل في الميدان  متضمناً مقترحاته لتحسينه والنهوض به .

ج- يرفع إلى الإدارة التعليمية  خططه السنوية والشهرية والاسبوعية .

د- يقترح على إدارة المنطقة التعليمية تنظيم دورات لتأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، ويشارك في تنفيذها

هـ يتعاون مع الإدارة التعليمية في تحديد وتوفير احتياجات المدارس من كتب ووسائل تعليمية .

و- يتعاون مع الادارة التعليمية في تحديد أماكن المعلمين في المرحلة التي تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم .

ز- يتعاون مع الإدارة التعليمية في التخطيط للأنشطة التي تتصل بمادة تخصصه ، ويشرف علي تنفيذها .

ح- يتعاون مع الإدارة التعليمية في تحديد الوسائل والأساليب التي من شأنها أن تساعد في تحسين الناتج التعليمي .

رابعاً : التواصل بين المشرف التربوي وإدارة المناهج .

  تلتقي أهداف المشرف التربوي  الرامية لتحسين التعليم  مع أهداف إدارة المناهج   المدرسية الرامية لإيجاد الإنسان  القادر على التفاعل مع المجتمع العصري الحديث ، لذلك فإن المشرف التربوي الناجح يتعاون مع إدارة المناهج في :

-  وضع وتأليف المناهج المدرسية .                        

 - نقد المناهج المدرسية  والعمل على تعديلها لتطويرها .         

-  توضيح أهداف المنهج ومحتواه  وأساليب تدريسه وتقويمه للمعلمين .

  فإذا استطاع المشرف التربوي أن يقوم بعمليات تواصل ناجحة مع سائر أطراف العملية التربوية ، فإنه بالتأكيد سينجح في تحقيق أهدافه وحمل الأمانة التي أسندت إليه .

الفئة: مقالات تربوية | الكاتب: محمود طافش الشقيرات E W
مشاهده: 404 | التقييم: 0 | قيّم المقالة: | عدد التعليقات : 0 | كتابة تعليق
 

التعليقات

الاسم *:

Email:

كود *:

Untitled 4

دخول المدراء استضافة مجانية uCoz