مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 
New Page 3
 Free counters!
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    

أهمية الذكاء الإستراتيجي لمدير المدرسة

د. محمود طافش الشقيرات


   لاحظ الباحث من خلال عمله التربوي الذي امتد لأكثر من أربعين عاما ، في مؤسسات تعليمية في خمسة أقطار عربية ، أن العديد من مدراء المدارس في هذه الأقطار يؤتى بهم لمجرد ملئ الفراغ ، وكان بعضهم مؤهلا بالشهادة الابتدائية ، لذلك كانت مهام هؤلاء لا تختلف كثيرا عن مهام راعي الأغنام الا ببعض التعليمات التي يحفظها ويحاول تطبيقها دون مرونة .

   ورغم أن كليات التربية في العالم العربي ، تعمل ، ومنذ عقود ، على منح شهادات جامعية في تخصص الإدارة المدرسية ، إلا ان جهود العديد من هذه الكليات تركز على التأهيل النظري دون التطبيقي العملي ، وإذا أضفنا إلى هذه النقائص فتور همم العديد من المديرين المتخرجين عن مواصلة تأهيل أنفسهم ذاتيا بالقراءة والمشاركة بالدورات ، فإننا سندرك مدى عمق المأساة التي تعيشها المدرسة العربية في كثير من أقطارها .

    ورغم ذلك فإن كاتب هذه السطور وغيره من الباحثين الجادين المدركين لأهمية العمل الدائب لتطوير أداء المدير المدرسي ، ما زالوا يعكفون على نقل كل جديد من شأنه أن يفيد في تحسين أداء هذا المدير ورفع مستواه الثقافي .

   ومن القضايا الحديثة ذات الأهمية البالغة التي تفيد في تطوير قدرة المدير المدرسي وتحسين أدائه ما يسمى بالذكاء الاستراتيجي . فما المقصود بالذكاء الاستراتيجي ؟ وما أهم أهدافه ؟ 

    تباينت وجهات نظر الخبراء والباحثين حول مفهوم الذكاء الاسترتيجي ، ويرجع هذا التباين إلى الحداثة النسبية في دراسة أبعاده . ومن التعريفات المهمة للذكاء الإستراتيجي أنه كما يرى (كهلمان 1999) :" ابتكار لخرائط طريق توجه صناع القرار نحو اتخاذ قرارات أكثر وعيا ، عبر تلبية حاجاتهم الملحة للمعلومات وتوفيرها في الوقت المناسب ، وبالدقة والكمية والجودة المطلوبة لصناعة قراراتهم بعقلاتية ."

    ويرى البعض أن الذكاء الإستراتيجي جزء من نظام الشخصية التي ينبغي أن يتمتع بها القادة . ويرى آخرون أنه عملية تساعد على جمع المعلومات ، التي تستخدم في اتخاذ قرارات سليمة ، فيما ذهب أخرون إلى أنه الوظيفة التي تمكن المدير من التعامل مع جميع القضايا التي تؤثر في حاضر المؤسسة ومستقبلها .

   ويرى الدكتور أحمد على صالح ورفاقه (2010) أن الذكاء الاستراتيجي :" ذكاء يوسم به قادة المنظمات ممن يتمتعون بـ : الرؤية المستقبلية ، الشراكة ، القدرة على التحفيز ، والحدس ، والإبداع . "

    ويعتبر الذكاء الاستراتيجي من أبرز السمات التي تميز المدير المستنير المبدع لأنه – كما يرى دراكر(1996)" يجعل القائد الذي يتصف به ذا مخيلة واسعة ، وبصيرة ثاقبة ، ويتسم بالعلم ، وبالمهارتين الفكرية والتحليلية ، ويعتمد على العقل المفكر والمعرفة بدلا من اعتماده على قوته العضلية في انجاز مهام عمله ."

   ومن سمات المدير الاستراتيجي التي أشار إليها باحثون آخرون أنه :" شخص مفكر ومتأمل ، ذو خبرة واسعة في رسم الخطط الاستراتيجية .

     ولكي يتمكن المدير من بناء خطة إستراتيجية فإنه بحاجة إلى :

-       جمع معلومات حول المؤسسات الأخرى المنافسة له في الميدان .

-       معرفة أي هذه المؤسسات أقوى من مؤسسته ، وأيها أقل .

-       معرفة العوامل التي تساعد على منافسة الأقوياء .

-       تحديد نقاط الضعف في مؤسسته والعوامل التي تهدد بقاءها واستمرارها ، وتحول دون تطورها .

-       معرفة الصعوبات التي تواجهها المؤسسة حاليا وكيف السبيل لتخليصها منها .

-       مدى وضوح وواقعية الاستراتيجية التي تعتمدها المؤسسة حاليا .

        ومن ميزات المدير الذي يتمتع بذكاء إستراتيجي :

    -الثقة الكبيرة بالنفس .

-       وضوح التفكير وصفاؤه .

-       الاستقامة والحكمة والعدل .

-       يحسن الاستفادة من الموارد الفكرية والمادية المتوفرة .

-       يفعل ما يقول ويتصرف بحزم .

وإضافة إلى ما سبق ، فإن مدير المدرسة التي يُرجى لها التقدم والازدهار يجب أن يتصف بـ :

-       بعد النظر والقدرة على إستشراف المستقبل .

-       العمل التعاوني الديمقراطي .

-       القدرة على التحفيز وتعزيز جهود العاملين معنويا وماديا بهدف إثارة دافعيتهم للعمل الجاد البناء .

-       القدرة على جمع المعلومات وتحليلها للاستفادة منها .

-       الحدس ومعرفة العواقب .

-       الإبداع وابتكار حلول للمشكلات والصعوبات التي تواجه المؤسسة .

     وتلعب عوامل وراثية وأخرى بيئية دورا مهما في تحديد مدى تمتع المدير المدرسي بالقدرة على توظيف الذكاء الاستراتيجي أثناء قيادته للمؤسسة التي هي أمانة غالية بين يديه . ويتكاتف الذكاء الاإستراتيجي والذكاء العاطفي وسائر الذكاءات الأخرى لخلق المدير المدرسي المنشود ، وتصبح جزءا لا يتجزأ من شخصيته ، بحيث يكون قادرا على تحقيق أهداف المؤسسة بكفاءة عالية .

Untitled 4

دخول المدراء تم إنشاء التصميم في نظام uCoz