مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 
New Page 3
 Free counters!
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    

طابور الصباح المدرسي ..أهداف تربوبة متكاملة

 

د . محمود طافش الشقيرات

 

  يظن العديد من مدراء المدارس أن اصطفاف الطلبة في ساحة المدرسة في الصباح ليس أكثر من خطوة لا بد منها لتنظيم دخولهم إلى الغرف الصفية من أجل تلقى العلم ، غير أن  الباحث التربوي الذي يلاحظ كيفية الاطصفاف والدخول يرى أن هذه العملية في بعض المدارس روتينية تقتصر على تحية العلم وبعض الحركات الرياضية التي تؤدى بتكاسل ودون اهتمام ، إضافة إلى بعض الفقرات التي تقدم في الإذاعة المدرسية دون أن تلقى الاهتمام الكافي من الطلاب ولا من المعلمين نظرا لضعف إعدادها ولرداءة إلقائها ، وللتشويش الحاصل من الطلبة غير المنضبطين ، فما هي الأهمية التربوية  لطابور الصباح المدرسي ؟ وكيف السبيل لتطويره ليؤدي الأغراض المتوخاة منه ؟

  يرى الخبراء التربويون أن الطابور المدرسي ينبغي أن يكون حصة تربوية حقيقية يحقق المتعلمون من خلالها أهدافا معرفية ومهارة ووجدانيا واجتماعية من أبرزها أنهم :

-   يتدربون على الانضباط الذاتي من خلال وقوفهم في صفوف منظمة ، وكذلك عند الدخول إلى الصفوف بهدوء ونظام وبخطوات ثابتة .

-   يحصلون على معلومات ومعارف جديدة من خلال فقرات الإذاعة المدرسية التي يعدها المتعلمون  بعناية تحت إشراف مسؤول الإذاعة المدرسية ، حيث يتدرب المتحدثون على حسن الإلقاء وعلى مواجهة الجماهير مما يقوي ثقتهم بأنفسهم .

-   يتدربون على الإصغاء بانتباه لما يقال في الإذاعة المدرسية ، وهذا هدف وجداني على قدر كبير من الأهمية يقود إلى فهم المسموع وإلى احترام المتحدث .

- يتدربون على القيادة وعلى الانصياع لتعليمات القائد .

- يحصلون على تربية وطنية من خلال الاستماع إلى النشيد الوطني ، والمشاركة في تحية العلم الذي هو رمز سيادة واستقلال الوطن والمواطن .

-   يبدأون يومهم بنشاط بعد ممارستهم لألعاب رياضية خفيفة وجادة ؛ من شأنها ان تطرد الكسل وتساعد على تنشيط الدورة الدموية .

-       يقوى لديهم الجانب الديني من خلال الانصات إلى ما يتلى من  آيات قرآنية وأحاديث نبوية وحكم ومواعظ .

-   وفي طابور الصباح يتم تكريم الطلبة المتفوقين دراسيا ، والمبدعين في الأنشطة المدرسية ، والفائزين بالمسابقات العلمية  مما يشكل تعزيزا لهم وحفزا لزملائهم .

-   والطابور يقلل من حالات تأخر الطلبة عن حضور الحصة الدرسية الأولى والتي غالبا تكون من الحصص التي تتطلب تفكيرا عميقا كالرياضيات والكيمياء والفيزياء .

      ومن أجل الوصول إلى طابور مدرسي تربوي مفيد فإن الملاحظات الآتية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار :

-   أن يكون مدير المدرسة هو المسؤول الأول عن جميع ما يجري في المدرسة من فعاليات وأنشطة ومنها الطابور؛ لذلك يجب أن يكون على رأس الفريق الإداري ليقودهم إلى تحقيق التميز في الأداء .  وفريق العمل يتكون غالبا من مساعد المدير ومعلمي التربية الرياضية والاختصاصيالاجتماعي ومعلمي الحصة الأولى .

- ومدير المدرسي يشارك في قيادة الطابور عمليا من خلال الملاحظات والتوجيهات التي يقدمها للطلبة بين الفينة والأخرى ، وبكلمات الترحيب بضيوف المدرسة الذين يحضرون فعاليات الطابور ؛ كالمشرفين التربوين الزائرين وغيرهم من المسئولين في الإدارة التعليميمة .

  - وأما معلم التربية الرياضية فهو القائد الميداني للطابور المدرسي ، ويتعاون مع الجهاز الإداري وسائر المعلمين على تنظيم فقرات الطابور ، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالتمرينات الرباضية ومهام الفرقة الكشفية .

-   والمسألة الأكثر أهمية هي أن يكون مدير المدرسة قائدا تربويا ديمقراطيا تعاونيا يعمل مع مساعديه بروح الفريق الواحد ، وأن يكون محبا ومحترما للمعلمين وللطلاب ، بحيث يحبونه ويحترمونه ويتسابقون للتعاون معه من أجل تحقيق أهداف المدرسة .

sawahry@hotmail.com

Untitled 4

دخول المدراء تم إنشاء التصميم في نظام uCoz