مرحبا بكم في موقع المشرف التربوي محمود طافش الشقيرات .
 
New Page 3
 Free counters!
 
ما رأيك بالمظهر الجديد للموقع ؟
1. ممتاز
2. مقبول
3. جيد
4. جيد جدا
مجموع الردود: 22
    

نصائح للمعلم لبناء وتنفيذ الخطة الدرسية

د. محمود طافش الشقيرات

وفيما يلي مجموعة من المقترحات التي تساعد الزميل على إعداد خطة درسية منظمة ومتكاملة:

أولاً :  اقرأ النص موضوع الدرس قراءة واعية متأنية.

ثانياً : اسأل نفسك الأسئلة الآتية :

أ -  ما هي الأهداف السلوكية أو نتاجات التعلم التي تنبثق عن هذا المحتوى ؟ وهل هي شاملة لجميع المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية والاجتماعية  ؟ وهل هي متدرجة ومتنامية ؟ وهل هي قابلة للملاحظة والقياس ؟

ب - ما هي المعلومات التي يجب أن يحصل عليها المتعلمون ؟ وما هي الأنشطة التي سيمارسونها ؟  وما هي القيم التي ينبغي أن يكتسبوها ؟ ، وما هي المهارات التي يجب أن يكتسبوها أو ينموها؟

ج – هل الأسئلة التي سأطرحها على المتعلمين سابرة وذات نهايات مفتوحة ومتكاملة تحفز التفكير ؟

ج-  ما هي التقنيات والوسائل المعينة التي ستستخدم  لتحقيق الأهداف التي أعمل لتحقيقها ا ؟ وهل تأكدت من صلاحيتها ؟ وهل هي ملائمة للأهداف ؟ وهل سأوظفها في الوقت المناسب ؟ وهل سأخفيها عن الأنظار بعد الانتهاء من توظيفها ؟

د- ما هي الأنشطة التي سيقوم بها المتعلمون داخل الصف وخارجه ؟ وهل كل نشاط يلي الهدف الذي وضع لتعزيزه وتثبيته ؟ .

هـ  ما أفضل الإستراتيجيات والأدوات التي سأستخدمها  لتقويم الأنشطة العملية والتحصيل النظري والتغيّر الحاصل في السلوك وفي طرائق التفكير؟

و – هل وقت الحصة كافٍ لتحقيق جميع الأهداف المخططة ، ولما يتقدم عليها من تهيئة وتعليم قبلي ؟

     وفيما يلي مجموعة من المقترحات التي تساعد الزميل على إعداد خطة درسية منظمة ومتكاملة:

أولاً :  اقرأ النص موضوع الدرس قراءة واعية متأنية ، ويستحسن الرجوع إلى مراجع إضافية لتكون إحاطتك بالمحتوي الدرسي تامة .

ثانياً : اسأل نفسك الأسئلة الآتية :

أ -  ما هي الأهداف السلوكية التي تنبثق عن هذا المحتوى ؟ وهل هي شاملة لجميع المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية والاجتماعية  ؟ وهل هي متدرجة ومتنامية ؟ وهل هي قابلة للملاحظة والقياس ؟

ب - ما هي المعلومات التي يجب أن يحصل عليها المتعلمون ؟وما هي الأنشطة التي سيمارسونها ؟  وما هي القيم التي ينبغي أن يكتسبوها ؟ ، وما هي المهارات التي يجب أن يكتسبوها أو ينموها؟

ج – هل الأسئلة التي سأطرحها على المتعلمين سابرة وذات نهايات مفتوحة ومتكاملة ؟

ج-  ما هي الوسائل المعينة على تحقيق الأهداف التي سأوظفها ؟ وهل تأكدت من صلاحينها ؟ وهل هي ملائمة للآهداف ؟ وهل سأوظفها في الوقت المناسب ؟ وهل سأخفيها عن الأنظار بعد الانتهاء من توظيفها ؟

د- ما هي الأنشطة التي سيقوم بها المتعلمون داخل الصف وخارجه ؟ وهل كل نشاط يلي الهدف الذي وضع لتثبيته ؟ .

هـ  ما أفضل الوسائل لتقويم الأنشطة العملية والتحصيل النظري والتغيّر الحاصل في السلوك وفي طرائق التفكير؟

و – هل وقت الحصة كافٍ لتحقيق جميع الأهداف المخططة ، ولما يتقدم عليها من تهيئة وتعليم قبلي ؟

Untitled 4

دخول المدراء تم إنشاء التصميم في نظام uCoz